ن للتربية والتعليم مفتشية عين الإبل

السلام عليكم ورحمة الله
يا أهلا وسهلا بضيفا العزيز

نسعد بانضمامك لأسرتنا

منتدى يهتم بانشغالات الأسرة التربوية

لكل من لديه الرغبة والخبرة للاشراف نرجوا الاتصال بنا

[b]كيف يتحكم تلاميذك في جدول الضرب في أسبوع

شاطر

الشافعي17
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 12
نقاط : 36
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/08/2014

[b]كيف يتحكم تلاميذك في جدول الضرب في أسبوع

مُساهمة من طرف الشافعي17 في الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 23:26


كيف يتحكم تلاميذك في جدول الضرب في أسبوع


لا شك أنك ممن يعانون بداية كل سنة من مشاكل مع التلاميذ خصوصا جدول الضرب
فأغلبهم لا يتحكم به بشكل جيد ، و أسباب ذلك عديدة ، اليك بعض الحلول
أستاذي الجليل على شكل عمليات تحبب بها الرياضيات لتلاميذك و تجعلهم يعشقون
الرياضيات أو بالأحرى "رياضياتك"

- اليوم الأول و الثاني : في بداية كل حصة تراجع
رفقة متعلميك جدول الضرب على الألواح ، فتشجع صاحب الجواب الصحيح و تقرع
صاحب الجواب الخطأ في جو يغلب عليه المرح و لكن ليس كثيرا ، بعد ذلك تدعو
التلاميذ لإنجاز مجموعة من عمليات الضرب بمنازلهم .
عند نهاية كل حصة تدعوهم لمراجعة جدول الضرب بالمنزل لأنك ستقدم لهم جوائز
في اليوم الموالي ( حلوى ) فقط لتجعلهم يتنافسون (المنافسة شيء مهم)

- في اليوم الثالت علمهم قاعدة ضرب عدد مكون من رقمين لا يتجاوز مجموعهما عشرة في 11 :
35 * 11 = 385
63 * 11 = 693
71 * 11 = 781
حيث يقوم التلميذ بحساب بسهولة أي عدد في 11 و ذلك بجمع الوحدات و العشرات ووضعها في الوسط ( انظر الأمثلة أعلاه)
مرة أخرى تكلف متعلميك بإنجاز عملياااااااات الضرب بالمنزل
و لا تنسى أن تجعلهم يفتخرون بمعرفتهم لهذه التقنية

- في اليوم الرابع دائما مراجعة على الألواح ،
بعدها تلقنهم تقنية حساب ضرب الأعداد بين 10 و 20 في بعضها البعض في أسرع
وقت ممكن ( شرح التقنية في هذا الموضوع و ستعجبك كثيرا اضغض هنا )

- اليوم الخامس يوم مهم تقوم فيه بمراجعة جدول
الضرب على الألواح ولكن هذه المرة تبدي غضبك ممن لا يزالون غير متحكمين في
جدول الضرب ، سيؤثر ذلك فيهم سيما و انهم طوال الأربعة أيام الماضية لم
يعهدو منك الا المرح و التشجيع و أحبوك لذلك و سيحزنهم فقدان ذاك الجو
الجميل اذا ما أغضبوك ، أنصحك أن لا تضحك هذا اليوم و كن قاسيا ان استطعت

- اليوم السادس : مراجعة على الألواح و بسرعة و
لا تترك للتلاميذ فرصة كبيرة للتفكير و حبذا لو طالبتهم عمليات من مثل
5*5*5*10 أو 3*3*3*11*10 أو 7*7-10*8-7/9...ثم الى مرحلة تجعلهم يدهشون منك
، طبق التالي
اطلب من التلاميذ أن يضمروا عددا مكونا من ثلاثة أرقام ، حبذا لو كتبوه ،
ثم اطلب منهم ضرب رقم المئات في 2 ، و اضافة 8 الى النتيجة ، ثم ضرب الكل
في 5 و اضافة رقم العشرات الى النتيجة ، الكل بعد ذلك مضروب في عشرة ، ثم
ادعهم لاضافة رقم الوحدات للنتيجة التي حصلوا عليها ، و في الأخير فليقوموا
بطرح 400 من الكل
مثال العدد هو (345)
رقم المئات في 2 = 6
نضيف اليه 8 = 14
مضروب في 5 = 70
زائد رقم العشرات = 74
الكل في 10 = 740
زائد رقم الوحدات = 745
ناقص 400 = 345

هو نفس العدد الذي أضمره التلميذ بادئ الأمر ، عندها ستسمع في قسمك :
ياااااااااااه ، و سترتفع الأصوات منادية 'عاود عاود أ أستاذ"

الوصفة مجربة و فعالة 100 في 100 و قابلة للإضافات

تسألون ما العمل في اليوم السابع ، اليوم السابع عطلة.
منقول


    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 3 ديسمبر 2016 - 9:43